أضواء في لغة الجسد

《 يداً بيد نحو مستقبل آمن ومزدهر

 

عرف  فريد لوتهانس Fred Luthans

لغة الجسد : هي اتصال غير لفظي  ولغة غير مكتوبة، تشير إلى استجابات الإنسان غير الكلامية مثل: تعبيرات الوجه والإيماءات والإشارات والحركات والمسافة بين الأشخاص .

وأنها الحركات والإيحاءات التي يقوم بها الإنسان باستخدام الوجه أو الأطراف أو الصوت، وذلك للتعبير عما يخالج نفسه من مشاعر وأحاسيس وإيصال أفكاره بطريقةٍ أفضل وأوضح .

لغة الجسد عالمية :

ولغة الجسد  هي لغة عالمية Universal Language يفهمها جميع البشر رغم إختلاف اللغات بينهم. في ضوء ذلك يمكن أن نقول غن لغة الجسد هي اللغة العالمية وهي رقم واحد في العالم .

متى إنطلاق علم لغة الجسد :

كان أول من لفت أنظار العلماء إلى علم لغة الجسد هو عالم التاريخ الطبيعي تشارلز داروين (هو العالم البريطاني الذى ولد فى العام 1809 وتوفى فى عام 1882 ) وكان ذلك في عام 1872 عندما قام بتأليف كتاب التعبير عن العواطف لدى الإنسان والحيوان .

وهناك رأي  آخر يقول بأن  أول من عرف وطرح لغة الجسد هم  الإغريق القدماء والرومان. فقد أبدى كل من سقراط  وأرسطو ملاحظتهما بأن شخصياتنا تبرز الاختلافات بيننا .

 فقد أدرك الرومان أن الكلمات وحدها لا تصنع خطيبا عظيما. لذلك وضعوا مجالا كاملا من الإيماءات المرافقة لإلقاء الخطب. منذ ألفي عام ، اقترح الخطيب الروماني شيشرون ( ١٠٦-٤٣ق.م) أن حركات الجسد تعبر عن مشاعر وانفعالات الروح. ورأى بأن الجسد ، والكلمات والتعابير والإيماءات تستخدم ككل واحد لتعمل كوسيلة للتخاطب .

لغة الجسد وعلم النفس :

يعتقد علماء النفس بأن 60 % من حالات التخاطب والتواصل بين الناس تتم بصورة غير شفهية أي عن طريق الإيماءات والإيحاءات والرموز ، لا عن طريق الكلام واللسان  ويقال إن هذه الطريقة ذات تأثير قوى ، أقوى بخمس مرات من ذلك التأثير الذي تتركه الكلمات .

ويقول أحد علماء النفس في دراسة له اكشفت ( أن 7% فقط من الاتصال يكون بالكلمات و 38% بنبرة الصوت و 55% بلغة الجسد، ولو اختلفت الكلمات ولغة الجسد فإن الفرد يميل إلى تصديق لغة الجسد  على الرغم من استخدام لغة الجسد على مدى ملايين السنين من تاريخ النشء الإنساني إلا أن مظاهر الاتصال غير الشفهي لم تدرس عمليًا على أي مقياس إلا منذ الستينيات من القرن الماضي، خصوصًا عندما نشر دجوليوس فاست كتابه عن لغة الجسد عام 1970) .

نموذج من لغة الجسد :

  1. حركة العين :

العين  هي من أهم ما يعتمد عليه الخبراء في لغة الجسد ذلك لأنه يصعب التحكم فيها إراديا عند التقاء الأعين بشكل مباشر، و من أهم إيحاءات العينين :

  • إذا اتسع بؤبؤ العين يدل على سعادة الشخص بما سمعه و العكس صحيح .
  • إذا إتجاه البصر إلى اليمين ( يسارك أنت ) أثناء الحديث  فيوحي بصدق بما يقول بتذكره لأقوال أو أفعال أو مشاعر محددة .
  • إتجاه البصر الذي تحاوره أو تشاهده إلى يساره ( يمينك أنت ) فاعلم أنه غير صادق بما يتكلم به .
  • إتجاه البصر إلى اليسار محدقا بالأرض فاعلم أنه يحاور نفسه .
  • النظر في العينين بشكل مباشر أثناء مصافحة الشخص يدل على الثقة و إحترام  للشخص الذي يقف أمامك .
  1. حركة المشي :

حركة المشي ماذا تدل :

مَدُ الخطى

وانتصاب القامة

وتحريك الكتفين ورفع الرأس عند المشي علامات تدل على القوة والثقة، العظمة والجاذبية في شخصيتك .

  1. حركة الأصابع :

إذا كنتَ أتحدثُ  شخصاً و لاحظت بأنه يفرك أصابعه أو يشبكها فأنها  تدل على عدم الارتياح أو التوتر  لأي سبب من الأسباب وقيام بهذه الحركة التي تسمى في علم النفس بالملامسة الذاتية للحصول على بعض الراحة فهي  دليل على ارتباكك الشخص  و يجب عليك تجنبها في المواقف التي تتطلب الثقة بالنفس كالمقابلات مثلا .

  1. الرجوع إلى الخلف بعد الكلام :

إذا تراجع شخص  إلى الوراء قليلا بعد إخبارك بحقيقة ما فاعلم أنه كذب عليك ويحاول من خلال تراجعه للوراء الهروب من الكذب .

  1. حركة أنحناء الرأس :

يعد علامة من العلامات المهمة في العلاقات الحميمة بين الأفراد فهو يدل على الخجل و الاحترام.

أما إن كان مصحوبا بابتسامة أو ضحكة فهو يدل على الراحة و المزاح .

تفسير لغة الصمت :

  • الحاجبان المرفوعان :

عادة ما تشير الحواجب المرفوعة إلى إنزعاج الشخص لسبب ما وتوتره وعدم ارتياحه فى المجلس، لذا عليك توخي الحذر، إذا حدثك أحدهم وحاجبيه مرفوعين فاعلم أنه منزعج من أمر ما .

  • نبرة الصوت :

من خلال نبرة صوت من يحدثك، تستطيع أن تكتشف ما إذا كان حديثك مسلي بالنسبة له أم أنه يشعر بالملل، فنبرة الصوت العالية والمسموعة بشكل واضح تعني انه مهتم بما تقوله، والعكس صحيح .

  • النظرة المطولة :

يميل الشخص الذي يكذب أثناء حديثه إلى النظر في عيني من يحدثه لمدة طويلة، فإذا وجدت شخصاُ يحدثك ويسرد لك أمر ما وينظر فى عينيك لمدة أكثر من المعتاد، اعرف وقتها انه قد يكون كاذباً .

  • الإبتسامة :

قد تبتسم في اليوم مئات المرات، ولكن ليست جميع الابتسامات تكون نابعة من القلب وللتمييز بين الابتسامة المزيفة والابتسامة الحقيقية، انظر إلى عيني الشخص الذي يحدثك، فاذا كانت ابتسامته مصاحبة لتجاعيد العينين فهي صادقة أما إذا كانت مجرد تحريك للشفاه دون العينين فهي زائفة .

  • اهتزاز الرجل :

إذا كنت من هؤلاء الذين اعتادوا على هز أرجلهم أثناء الجلوس أو الوقوف، فعليك التوقف لأن هذه العادة تشير إلى حالة من التوتر والقلق الدائم وعدم الثقة بالنفس .

◈◈◈◇◈◈◈

 

الكاتب : المستشار الدكتور حسين صدام جلوب

البلد : جمهورية العراق

رقم العضوية : 317

يداً بيد نحو مستقبل آمن ومزدهر

الاتحاد العالمي لتقنيات التنمية البشرية والتطوير الذاتي

Share with:


المكتب الإعلامي

الاتحاد العالمي لتقنيات التنمية البشرية والتطوير الذاتي / المكتب الإعلامي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by wp-copyrightpro.com