كيف تمارس تقنية التأمل How to practice meditation

يداً بيد نحو مستقبل آمن ومزدهر

 

التمرين التأمل :

أجلس بوضعية القرفصاء وإبقي على ظهرك منتصباً أسترخي وحاول ألا تفكر بشيء محدد .. إجعل كل جسمك في وضع مرتاح .. إبدأ بتخيل جسمك وهو يمتليء بالطاقة في جميع أنحاءه وبأكبر قدر ممكن أن يستوعبه جسمك .. إذا وصلت إلى هذه الحالة..إبدأ بإستشعار الطاقة الكامنة في الأرض كسيالات من الطاقة اللامتناهيه وتخيل أن جسمك يسحب طاقه إضافية من الأرض ويمتليء بها بدرجة أكبر .. قم بهذا التمرين كل يوم احدة ولاتزيد عن ذلك .. لأن زيادته عن مرة أو مرتين في اليوم يؤدي لنتيجة عكسية وانت في البدايه اما مع مرور الوقت فيمكن ذيادة مدة التامل .

 

تمرين التنفس :

ببساطة شديدة خذ نفس عميق من أنفك لمده ثلاث ثواني تقريباً وفي نفس الوقت ضع لسانك على المنطقة خلف الأسنان العلوية مع إيصال الهواء لمعدتك وجعلها تمتليء بالهواء .. ثم أزفر الهواء ببطء شديد من خلال الفم مع إرجاع اللسان إلى قاع الفم .. وكرر العملية .. طبعاً أحرص أن يكون الهواء في محيطك نقياً وغير ملوث وإلا لا تقم بالتمرين .

 

تمرين التأمل والتنفس :

أجلس على الأرض بوضعية تريحك .. وأضبط تنفسك وخلال الشهيق أشعر بطاقة الأرض تدخل جسمك كوهج أخضر في عمودك الفقري .. وخلال الزفير أستشعر بهذه الطاقة تتحرك داخلك صعوداً .. ركز على حالتك العقلية كشاشة ولا تفكر بشيء محدد فقط أنتظر ما يمكن أن تراه من صور وخيالات ومشاهد تأتي في عقلك .. ليس مهماً نوعية ما تراه بقدر ماهو مهم أن تأتيك صور ومشاهد بدون أدنى مجهود منك بالتفكير .. العبرة في خروج الصور بدون أن تبحث أنت عنها أو تكون سبباً في ظهورها .

 

كيف تمارس التأمل ..؟

ابدأ بجلسة اللوتس او اى جلسه مريحة على الارض شرط ان يكون جسدك مسترخى فيها ويكون الظهر والرقبه بشكل مستقيم. ركز على نفسك وهو يخرج ويدخل من انفك اذا بدأت تفكر في شيء ثان فارجع التركيز على التنفس فقط . نقطة مهمة ان تقبل الطريقة التي تعمل بها ليس هناك طريقة صحيحة وطريقة خاطئة فقط ثق بالطريقة التي تسلكها واستمر . استمر في عمل الجلسات واذهب ابعد من مشاعرك وافكارك وذكرياتك مع الممارسة يقوى شعور التامل . في كثير من الاحيان تاتي مشاعر او صور مفاجئة خلال التامل في البدايات او بعد الممارسة هذه المشاعر والصور سلبية او ايجابية مهمة فهي كالاحلام لها معان عميقة . انت الان تحلم وانت في اليقظة . قد تكون احيانا المشاعر قوية بسبب التراكمات او الكبت او المواقف المؤلمة الكثيرة او بسبب عدم التعود على الاسترخاء اقبلها وخذها ببساطة . واعلم بانها الان تتنفس وتخرج للسطح ان المرحلة القادمة لها الخروج .

Share with:


المكتب الإعلامي

الاتحاد العالمي لتقنيات التنمية البشرية والتطوير الذاتي / المكتب الإعلامي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by wp-copyrightpro.com