الزراعة بدون تربة

يداً بيد نحو مستقبل آمن ومزدهر

 

هي شكل من أشكال الزراعة التي يتم فيها انتاج النباتات المتنوعة من فواكه وخضر وزينه بعيدا عن التربة الزراعية المتعارف عليها مع امداد النباتات باحتياجاتها الغذائية عن طريق ما يسمى بالمحلول المغذي كبديل للسماد التقليدي المستخدم في الأرض الزراعية.

– مفهوم التربة : هي الوسط المستخدم لتثبيت ونمو جذور النبات وامداده بالماء والرطوبة والعناصر الغذائية التي تجعله يكمل دورة حياته وتتكون التربة من نسب مختلفة من الرمل والطمي والطين .

 

انواع التربة :

  1. التربة الرملية .
  2. التربة الطينية .
  3. التربة الصفراء.

مفهوم الزراعة بدون تربة : هي  زراعة النباتات دون استخدام التربة الطبيعية كوسط للزراعة مع توفير الماء والعناصر الغذائية عن طريق ما يسمى (المحلول المغذي) لنمو النبات ويمكن تنمية النباتات الارضية وجذورها منغمسة في محلول معدني مغذي فقط او في وسط خامل مثل البيتموس ، البيرلايت ،الفيرميكولايت ، الصوف الصخري .

  • تاريخ الزراعة بدون تربة :

اكد المؤرخون ان الزراعة بدون تربة قد عرفت منذ زمن بعيد والدليل على ذلك حدائق بابل المعلقة وحدائق المكسيك والصين العائمة , وقاموا الفراعنة بتسجيل كتابات على جدران معابدهم تؤكد استخدامهم لنظم الزراعة بدون تربة .

و اكتشف باحثو علوم النبات مثل العالم جريك من جامعة كاليفورنيا ان النباتات تمتص المغذيات المعدنية الاساسية في صورة ايونات لا عضوية ذائبة في الماء . وفي العادة تعمل التربة في الظروف الطبيعية كمستودع للمغذيات المعدنية , ولكن التربة نفسها غير ضرورية لنمو النبات وقد كان جريك ينمو جذور نبات الطماطم فى حلول المغذيات المعدنية بدون تربة.

  • تقسيم الزراعة بدون تربة :

تقسم حسب البيئات المستخدمة لنمو جذور النباتات وحسب عدد مرات استخدام المحلول المغذى

تنقسم انظمة الزراعة بدون تربة من حيث عدد مرات استخدام المحلول المغذي الى :

  1. الانظمة المغلقة لإعادة استخدام المحلول المغذي والماء المنصرف من بيئات الزراعة .
  2. الانظمة المفتوحة التي لا يعاد بها استخدام المحلول المغذي والماء المنصرف من بيئات الزراعة ويستخدم المحلول المغذي لمرة واحدة فقط.
  • تنقسم انظمة الزراعة بدون تربة من حيث البيئات او الاوساط المستخدمة الى اربعة انظمة أساسية :
  1. الانظمة التي لا يستخدم لها بيئات صلبة للزراعة . (نظام الفيلم المغذي Nft , الزراعة في احواض بالنظام المائي العميق Dwc)
  2. الانظمة التي يستخدم لها تقنية الهواء للزراعة . (الزراعة الهوائية)
  3. انظمة الزراعة باستخدام بيئات صلبة خاملة . (المزارع الرملية ، مزارع الحصى ، مزارع الصوف الصخري, مزارع البيرلايت)
  4. انظمة الزراعة باستخدام بيئات صلبة عضوية او طبيعية ( مزارع نشارة الخشب , لحاء الخشب والالياف النباتية.
  • فوائد الزراعة بدون تربة :
  1. إمكانية الزراعة في اي مكان بغض النظر عن طبيعة التربة الموجودة في المنطقة المراد الزراعة بها مثل الأسطح والشرفات والأراضي الصخرية.
  2. التوفير في استخدام الماء حيث توفر بنسبة تصل الى٩٠% من المياه التي تستخدم لإنتاج المحاصيل البستانية بالطرق التقليدية في التربة وكذلك الاسمدة لعدم وجود فاقد في التربة ، حيث يتم إعادة استخدام الماء الزائد عن حاجة النبات .
  3. التقليل من استخدام المبيدات وخاصة المستخدمة لمقاومة الآفات التي تستوطن التربة مثل الحشرات والفطريات والنيماتودا والاعشاب الضارة ويستخدم بعض المستخلصات الطبيعية للمكافحة.
  4. الحصول على اعلى انتاجية ممكنة من النبات ويمكن زراعة اغلب محاصيل الخضر والزينة والنباتات الطبية والعطرية وبعض اشجار الفاكهة باستخدام الزراعة المائية.

◈◈◈◇◈◈◈

الكاتب : الأستاذ محمد جمال خليل عبدالعال

البلد : جمهورية مصر العربية

رقم العضوية : 483

يداً بيد نحو مستقبل آمن ومزدهر

الاتحاد العالمي لتقنيات التنمية البشرية والتطوير الذاتي

Share with:


المكتب الإعلامي

الاتحاد العالمي لتقنيات التنمية البشرية والتطوير الذاتي / المكتب الإعلامي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by wp-copyrightpro.com