الإرشاد الأسري

☚ يداً بيد نحو مستقبل آمن ومزدهر

 

مفهوم الأسرة

يقصد بها الجماعة الأولى التيق ينشأ فيها الفرد نتيجة الزواج أو التبني أو صلة الدم وتكون المسؤولة الأولى عنه كما تعرف كذلك بالنسق الاجتماعي الانشائي الذي يتكون من مجموعة من التفاعلات بين الأب والأم والأبناء وتشعل الأسرة عادة مسكنا واحدا.

 

مفهوم الإرشاد

الأسس الخلاقة أو العلاقة المهنية والصلة الإنسانية المتبادلة التي يكون من خلالها التأثر والتأثير بين طرفين أحدهما المرشد والآخر المسترشد عبر عدة جلسات يتفق عليها الطرفين وتكون في سرية تامة يتم فيها تقديم المساعدة والدعم النفسي للمستفيد لتجاوز العقبات التي تواجهه.

 

الفرق بين الإرشاد والتوجيه

الإرشاد عبارة عن جلسات إرشادية بين المرشد والمسترشد يقوم فيها الأول بالهام الثاني بطرح عدة أسئلة يستخرج منها المسترشد العلاج الذي يحتاجه.

اما التوجيه يعتمد فيه الموجه إعطاء المعلومات التي يحتاجها الموجه كما يملي عليه ما يفعله وكدا كيفية التعامل مع الامور من حوله.

مفهوم الإرشاد الأسري

الإرشاد الاسري هو مجموعة من الخدمات الإرشادية يقدمها المرشد لأفراد الأسرة لمساندتهم والوصول لحل مشاكلهم عبر تقديم النماذج الصحيحة التي تساعد هم على التكيف النفسي لقيام أسرة متماسكة ينشأ فيها أفراد صالحين لبناء المجتمع.

 

أسباب المشاكل الأسرية

خلال العقدين  الأخيرين  أصبحت العديد مان الأسر تعاني من مشاكل مختلفة تؤدي فيما بعد الى تفككها خصوصا مع التطور التكنولوجي السريع   وسوء استعماله من طرف الافراد كذلك عدم التوافق بين الزوجين أو التقارب فيما بينهما في الأفكار وفهم أسلوب ونمط بعضهما البعض بطريقة خاطئة اما بسبب الفرق الكبير في السن أو في المستوى الاجتماعي أو التعليمي كل هده الأسباب يمكن أن تؤدي الى تنافر بين الطرفين ينتج عن غيرة  أو شعور بالنقص وعدم الرضى عن الوضع كما أن انحراف احد الزوجين عن السلوك الطبيعي داخل الأسرة أو كلاهما قد يؤدي إلى انحراف الابناء وبداية التفكك الأسري اذا لم يتم التدخل لوضع حد بعدا الانحراف.

 

أهمية الإرشاد الأسري

تقديم الدعم النفسي لأفراد الاسرة من خلال تقديم النموذج السليم للتعامل ومساعدتهم على سد الفجوة   الحاصلة بين أفرادها وتوضيح الرؤى لهم وخصوصا بين الزوجين.

 

 

بقلم الأستاذة بهيجة كدان

المملكة المغربية / 413

الاتحاد العالمي لتقنيات التنمية البشرية والتطوير الذاتي

Share with:


المكتب الإعلامي

الاتحاد العالمي لتقنيات التنمية البشرية والتطوير الذاتي / المكتب الإعلامي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by wp-copyrightpro.com