التعليم الصحيح Correct education

يداً بيد نحو مستقبل آمن ومزدهر

 

من لديه طفل أو أخ صغير أو حتى صديق وكان عليه ان يشرح له أو يعلمه شيء ما، ماذا يجب علينا ان نفعله قبل القيام بذلك.

أبسط مثال على ذلك من كان لديه طفل صغير واراد ان يعلمه الصلاة، ولكي نستطيع ايصال المعلومات وشرحها بطريقة صحيحة ومبسطة بما يتناسب مع الطرف الثاني فأننا نقوم بالبحث وقراءة ما يساعدنا على ذلك بل ونحاول ان نتوسع قليلا لكي نحاول ان نجيب على اي سؤال ممكن ان يطرحه الطفل علينا. وهذا ابسط مثال وهو ينطبق على كل شيء حتى وان كان ذلك بين الاصدقاء في المراحل الدراسية وان كانوا في مثل المستوى الدراسي فان من يحتاج الى مساعدة في الدراسة فانه يبحث عن الشخص الافضل في المجموعة.

وقد نجد في بعض الاحيان ان من يقومون بتدريسنا وتدريبنا يقدمون لنا من النصائح التي تساعدنا في دراستنا، ومن اهم واكثر النصائح التي قدمت -لي شخصيا- ((اذا اردت ان تتقن ما تعلمت عليك ان تعلمه لغيرك)).

وإذا رجعنا الى السنة النبوية سنجد ما يدل على ذلك من كلام الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: عن عثمان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال {خيركم من تعلم القرآن وعلمه}.

وهنا نجد ان الرسول الكريم قد أخبرنا ان الخير وكل الخير فيمن تعلم القرآن وعلمه وليس فقط في تعلم القرآن، مع ما في تعلم القرآن من الخير والبركة، الا ان الافضل من ذلك هو ان نقوم بتعليم ما تعلمناه.

ومن هذا المنطلق نلاحظ ان بين يدينا أفضل طريقة للتقدم وتطوير أنفسنا وذلك من خلال تقديم العلوم والمعرفة التي لدينا لمن حولنا حتى وان كانت من غير مقابل، بل على العكس ان في ذلك أكبر مردود لنا من خلال تمكين وترسيخ ما وصل الينا من العلم والمعرفة.

◈◈◈◇◈◈◈

الكاتب : الأستاذ خطاب عمر الفرج الرداوي

البلد : الجمهورية العربية السورية

رقم العضوية : 464

يداً بيد نحو مستقبل آمن ومزدهر

الاتحاد العالمي لتقنيات التنمية البشرية والتطوير الذاتي

Share with:


المكتب الإعلامي

الاتحاد العالمي لتقنيات التنمية البشرية والتطوير الذاتي / المكتب الإعلامي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by wp-copyrightpro.com